الشهادة الممنوحة
البكالوريوس
التخصص
خدمة اجتماعية
مخرجات البرنامج
أـ مهارات المعرفة والفهم
أ.1
أن يشرح الطالب الجوانب المعرفية المرتبطة بالخدمة الاجتماعية
أ.2
أ ن يحدد الطالب خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب
أ.3
أن يعرف الطالب كيف يستخدم الخدمة الاجتماعية في تحسين حياة الأفراد والجماعات والمجتمعات .
أ.4
أن يتعرف الطالب على دور الخدمة الاجتماعية في تجويد الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي
ب ـ المهارات الذهنية:
ب.1
أن يميز الطالب بين طرق الخدمة الاجتماعية
ب.2
أن يميزالباحث بين مناهج البحث العلمي وخطواته
ب.3
أن يوظف الطالب الفهم العلمي والنقد الموضوعي في التعامل مع الفرد والجماعة والمجتمع
ب.4
أن يستنتج الطالب الأسلوب العلمي الجاد المرتبط بالخدمة الاجتماعية لتحسين جودة الخدمات الاجتماعية
3
ج. المهارات العملية والمهنية:
ج1
أن يوظف الطالب ما تعلمه في دعم الفئات الخاصة في المجتمع
ج2
أن يلتزم الباحث بالأمانة والموضوعية في البحث العلمي
ج3
أن يوظف الطالب طرق الخدمة الاجتماعية في خدمة المجتمع ومؤسساته
ج4
أن يوظف الطالب مستوى الممارسة والإعداد المهني المستمر للوصول إلى الجودة العالية في نوعية الأداء
د. المهارات العامة والمنقولة.
د.1
أن يطور الطالب قدراته على الاتصال والتواصل مع الآخرين
د.2
أن الطالب على إتقان مهارة التعلم الذاتي والقدرة على البحث العلمي
د.3
أن يطور الطالب من مهاراته القيادية عند التعامل مع الجماعات
د.4
أن يستخدم الطالب قدراته على التقييم والتقويم و إدارة الوقت بجودة عالية داخل المؤسسات الاجتماعية
أهداف البرنامج
1 . تزويد الطلاب بالمهارات والمفاهيم التي تساهم في إعداد الأخصائي الاجتماعي إعداد نظريا وعمليا يلبي احتياجات المؤسسات الاجتماعية والتعليمية .
2 . تزويد الطالب بخطوات البحث العلمي لرصد ودراسة المشكلات الاجتماعية وعلاجها .
3 . إكساب الطلاب المهارات والقدرات الميدانية في خدمة المجتمع والبيئة .
. تحديث وتطوير المقررات الدراسية النظرية والميدانية وفق معايير الجودة والأداء
سوق العمل
v العمل في الجامعات في المجال الأكاديمي نحو (معيد).
v اخصائي اجتماعي في المدارس بجميع مراحلها (المجال المدرسي).
v العمل في المؤسسات التابعة لوزارة الصحة (المجال الطبي) .
v العمل في المؤسسات التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية .
v اخصائي اجتماعي في المؤسسات التابعة لوزارة العدل مثل مؤسسات الاصلاح وتأهيل (مجال السجون) .
الوصف
يهدف برنامج الخدمة الاجتماعية الى تمكين الطلاب من معرفة المفاهيم والمبادئ والاساسيات لمهنة الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية ،وإكساب المعرفة والمهارة اللازمة لفهم وتفسير مشاكل الطلاب من خلال عمليات الممارسة المهنية،خدمة الفرد والجماعة وتنظيم المجتمع ،وتزويد الطلاب بالمعلومات اللازمة للتعامل مع فئات المجتمع المختلفة
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
23
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
103
إجمالي عدد الوحدات
128
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
م.خ.أ317 | التدريب الميداني (أ) | 6 | إجباري | - |
هو مجموعة المهارات ،والخبرات ،التي يتم تقديمها للطلاب ظمن إطار مؤسسي |
||||
م.خ.أ411 | التدريب الميداني (2) | 6 | إجباري | م.خ.أ317 |
يعد التدريب الميداني جزءا مهما من العملية التعليمية ،يسعى لصقل مهارات الطلبة |